15-يوليو-2022

(تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

ندد الفرع النقابي لجريدة الوطن بمنشور لإدارة الصحيفة على الموقع الإلكتروني لها، يتهم العمال المضربين بأنهم محل تلاعب من وزير الاتصال السابق عمار بلحيمر.

الفرع النقابي لجريدة الوطن وصف هذه الاتهامات بالخطيرة وغير المؤسسة

وذكر الفرع النقابي في بيان له أن هذه الاتهامات خطيرة وغير مؤسسة، مشيرًا إلى أنه "بدلًا من إدراك خطورة الوضع الحالي داخل مجمع الوطن والاستثمار في البحث عن حلول عاجلة، تفضل إدارة الشركة لغة التشهير والافتراء على لغة الحوار".

واعتبر الفرع النقابي، أن الإدارة تفضل محاولة تبرير إغلاق محتمل للشركة من خلال توجيه أصابع الاتهام إلى مكتب النقابة ومن خلاله جميع الموظفين.

وكان الفرع النقابي لجريدة الوطن، قد أكد دخول عمال المؤسسة في إضراب عن العمل ليومين، وتأسف لغياب حلول أو أي اقتراح جاد من قبل الإدارة.

وذكر بيان الفرع النقابي الأول، أن عمال الشركة ذات الأسهم "الوطن" لم يتقاضوا أجورهم منذ قرابة خمسة أشهر، لكنهم قرروا خلال هذه المدة الطويلة، مواصلة عملهم لتمكين الجريدة من الصدور. 

وأشار البيان إلى عمال شركة الوطن لاحظوا بكل أسف أنه، إضافة إلى عدم قدرتها على إيجاد حلول لهذه الأزمة، لم تقترح الإدارة أي حوار جاد مع الشريك الاجتماعي. 

وكانت صحيفة الوطن الفرنكوفونية واسعة الانتشار في الجزائر قد أعلنت أن صحفييها وعمالها قرروا بدء إضراب عن العمل لمدة يومين، احتجاجًا على عدم تلقيهم أجورهم.

وأوضحت الجريدة في افتتاحية لها أن العمال والصحفيين يعانون من عدم دفع أجورهم لمدة أربعة أشهر، بسبب الظروف المالية الخانقة التي تعاني منها الجريدة.

وكشفت إدارة الجريدة أنها حاولت التوصل إلى اتفاق مع مديرية الضرائب من أجل تسوية وضعيتها لكن دون جدوى، وأشارت إلى أن حساباتها بفعل ذلك أصبحت مجمدة لدى بنك القرض الوطني الشعبي.