15-نوفمبر-2023
أحمد عطاف وزير الخارجية الجزائري (الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يبدأ وزير الخارجية أحمد عطاف اليوم زيارة عمل إلى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، ستتضمن في جدول أعمالها اجتماعًا حول الدخول المرتقب للجزائر لمجلس الأمن.

ينتظر أن يلقي الوزير أحمد عطاف محاضرة في معهد "شاثام هاوس" البريطاني حول الأوضاع في الساحل

وذكر بيان للخارجية أن الزيارة التي تأتي بتكليف من الرئيس عبد المجيد تبون، تندرج هذه الزيارة في إطار انعقاد الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي الجزائري-البريطاني.

ويشمل برنامج الزيارة عديد اللقاءات الثنائية مع المسؤولين البريطانيين، ولقاءً مع رجال الأعمال بحضور اللورد ريتشارد ريسبي، المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني المكلف بتعزيز الشراكة الاقتصادية مع الجزائر، فضلاً عن اجتماع متعدد الأطراف تحضيراً لانضمام الجزائر لمجلس الأمن ابتداءً من الفاتح كانون الثاني/جانفي المقبل.

وخلال هذه اللقاءات، سيتم استعراض سبل وآفاق تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف جوانبها الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية، إلى جانب المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط وفي القارة الإفريقية.

من جانب آخر، ينتظر أن يلقي الوزير أحمد عطاف محاضرة في معهد "شاثام هاوس" البريطاني حول الأوضاع في الساحل والدور الذي تضطلع به بلادنا في نشر الأمن والاستقرار والمساهمة في التنمية الاقتصادية في هذا الفضاء المجاور.  كما سيلتقي مع ممثلين عن الجالية الجزائرية المقيمة بالمملكة المتحدة.

ويعد الحوار الاستراتيجي إطارا أطلق منذ سنوات من أجل ترقية التشاور والتعاون الثنائيين في المجالات المتعلقة بالمسائل الأمنية الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويتم في هذا النوع من اللقاءات مناقشة وضع العلاقات الاستراتيجية الثنائية وكذا تطور النزاعات والأزمات وآفات الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود على الأمن والاستقرار الإقليميين.