13-مارس-2024
غار جبيلات

غار جبيلات (صورة: فيسبوك)

بدأت بولاية تندوف في الجنوب الغربي للجزائر، دورات تكوينية من أجل تأجيل عمال وإطارات منجم غار جبيلات تحسبا لتكثيف الاستغلال في الأشهر المقبلة.

إمضاء عقود التوظيف بالنسبة لأول فوج من الإطارات و المؤهلين لمشروع استغلال و تثمين خام الحديد بمنجم غارا جبيلات

وذكر المدير العام للمجمع الصناعي العمومي "مناجم الجزائر "سوناريم، محمد صخر حرامي، خلال إشرافه على الدورة، أن عملية تكوين المهندسين و التقنيين لمشروع استغلال وتثمين خام الحديد لمنجم غار جبيلات ''تشكل خطوة جوهرية في مسار تجسيد هذا المشروع المهيكل".

وتم بالمناسبة إمضاء عقود التوظيف بالنسبة لأول فوج من الإطارات و المؤهلين لمشروع استغلال وتثمين خام الحديد بمنجم غار جبيلات و الذي يضم زهاء 21 إطارا، حيث ستسمح لهم هذه العقود بالاستفادة من تربصات أكاديمية على مستوى تندوف من شهرين إلى ثلاثة أشهر و بعدها بتربصات تقنية على مستوى المناجم التي هي حيز الإستغلال في مجمع سوناريم.

وأبرز المسؤول أن فرع التكوين التابعة لمجمع سوناريم، تكفل بإعداد برنامج تكويني وتأهيلي خاص موجه لتحضير الكفاءات للمشاريع المنجمية المهيكلة.

ولفت إلى أن شباب الولاية سيحظون ببرنامج تكويني نظري على مستوى المعهد المتخصص للتكوين المهني قبل الاستفادة من برنامج تطبيقي على مستوى المناجم التابعة لشركة سوناريم عبر مختلف مناطق الوطن".

وستسمح هذه الدورات التكوينية وفق المسؤول، "باكتساب الخبرات اللازمة للتشغيل الأمثل و الاستغلال المنجمي ولتسيير المصانع المنجمية''.

ويُعوّل المجمع المنجمي وفق مسؤوله الأول كثيرا على هذه الإطارات الجديدة في اكتساب المهارات اللازمة في هذه الفترات من التكوين من أجل تأطير التقنيين والإطارات التي ستأتي بعدها.

ويتوزع منجم غار جبيلات، الى ثلاثة مناطق، وسط، شرق وغرب، وهو ما يعادل مساحة اجمالية تقدر بـ40 ألف هكتار، مع سهولة في الاستغلال لتواجدها في فضاء مفتوح ( استغلال منجمي سطحي)، مع احتياطات تقدر بـ 3.5 مليار طن.

وفي مرحلة أولى، سيتم استغلال غار جبيلات غرب، باحتياطات مقدرة بـ1 مليار طن من الحديد الخام.