24-مارس-2024
معركة ديان بيان فو

معركة ديان بيان فو

حلّ فريق صحفي فيتنامي بالجزائر لإنجاز وثائقي حول معركة ديان بيان فو الشهيرة والتي كلّلت بنصر حاسم للثوّار الفيتناميين على الجيش الفرنسي.   

وزير المجاهدين: زيارة الوفد تعكس إرادة الدولة الفيتنامية في ترسيخ العلاقات الثنائية من خلال إنجاز فيلم وثائقي يجسّد المعاني الحقيقية لموقعة ديان باين فو وتأثيرها على حركات التحرر في قارتي آسيا وأفريقيا

وقام وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، اليوم الأحد، باستقبال الفريق الصحفي الفيتنامي الذي يمثّل المركز الإذاعي والتلفزي للقوات المسلحة الفيتنامية.

وسيلتقي الفريق الصحفي الفيتنامي خلال تواجده بالجزائر بعدّة شخصيات وطنية، كما سيزور المتحف الوطني للمجاهد أين سيتم تصوير مشاهد ذات صلة بمعركة "ديان بيان فو".

وقال ربيقة إنّ "زيارة الوفد تعكس إرادة الدولة الفيتنامية في ترسيخ العلاقات الثنائية أكثر وتقويتها من خلال إنجاز فيلم وثائقي يجسّد المعاني الحقيقية لموقعة ديان باين فو (1954) وتأثيرها على حركات التحرر في قارتي آسيا وأفريقيا".

وأشار الوزير إلى أنّ الوثائقي المرتقب "سيأتي بثماره كونه يجمع بين الدول الحرة في العالم"، مبرزا دور قادة ثورة أول نوفمبر المجيدة و ثورة فيتنام في "انتصار الحرية والكرامة" لشعبيهما وللإنسانية قاطبة، مثمّناً "الجهود لترقية التعاون الثنائي وتوثيق العلاقات التاريخية التي تجمع الجزائر وفيتنام".

في السياق أكد الوزير "الكثير من نقاط التشابه" بين الشعبين الجزائري والفيتنامي، مستدلاً بإحياء البلدين هذه السنة للذكرى الـ 70 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة وأيضاً لسبعينية انتصار معركة "ديان بيان فو"، لافتاً إلى أنّ "المبادئ والقيم التي قامت عليها الثورتان هي نفسها، ما يعكس العلاقات المتميزة  بين الدولتين".

من جهته، أكّد السفير الفيتنامي بالجزائر، تران كوك خانه، "جودة علاقات الصداقة والتضامن التاريخية القائمة بين الجزائر وبلاده"، معتبراً أنّ تزامن إحياء الجزائر للذكرى الـ 70 لاندلاع  ثورة أول نوفمبر، وفيتنام للذكرى الـ 70 للانتصار في "معركة ديان بيان فو"، يعتبر "محطة هامة ومتميزة في تاريخ البلدين".

كما أشار الوزير إلى أنّ هذه العلاقات تشكل "قاعدة متينة وهامة لترقية التعاون الثنائي  في جميع المجالات خدمة لمصلحة الشعبين".