01-يونيو-2022

صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اقترح رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، إقامة تعاون "ثلاثي الأبعاد" جزائري تركي أفريقي، تكون غايته خدمة المصالح المشتركة لجميع أطرافه.

السفيرة التركية أكّدت أن الزيارة الأخيرة للرئيس تبون إلى تركيا ستسمح بالولوج إلى مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين

وأكد قوجيل لدى استقباله السفيرة التركية بالجزائر، ماهينور أوقديمير قوكتاس، اليوم بمقر المجلس على "حتمية التفكير، بصفة مستعجلة، في بلورة قراءة جدية وموضوعية في رسم معالم الشراكات بين الدول".

ورافع الرجل الثاني في الجزائر، وفق بيان لمجلس الأمة، من أجل "تعاون ثلاثي الأبعاد جزائري-إفريقي-تركي، تكون غايته خدمة المصالح المشتركة لجميع أطرافه، بما يعود على مواطنيه بالمنفعة المشتركة"، في ظلّ ما قال إنها التحديات الراهنة والأزمات التي تواجه العالم.

كما تبادل الطرفان الرؤى حول "سبل تعزيز الشراكة بين البلدين الصديقين، على ضوء مخرجات زيارة الدولة التي أداها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى تركيا منتصف شهر أيار/ماي المنصرم والتي تكللت بالتوقيع على اتفاقيات في عديد المجالات".

وفي هذا السياق، شدد قوجيل على "الاهتمام الخاص الذي توليه الجزائر، بقيادة رئيس الجمهورية، لتطوير علاقاتها مع الشقيقة تركيا على جميع الأصعدة، في إطار اتفاقية الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين"، مذكرًا بتصريح الرئيس تبون، خلال زيارته إلى تركيا، حيث أوضح بأن "العلاقات الثنائية الجزائرية-التركية ستتطور أكثر مما هو متصور".

بدورها، أبدت السفيرة التركية "ارتياحها" لمستوى التعاون الذي يربط بلدها بالجزائر والذي يعرف ''منحى تصاعديًا لم يتوقف حتى زمن تفشي جائحة كورونا''، معربة عن "استعداد تركيا لتعميق العلاقات مع الجزائر للوصول إلى الآفاق التي ينشدها الطرفين"، خصوصًا بعد ما وصفتها بالنتائج "المبهرة" للزيارة الأخيرة للرئيس تبون إلى تركيا، والتي ستسمح بـ ''الولوج إلى مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين''.