25-فبراير-2023
جامعة كينيدي الأميركية

(الصورة: فيسبوك)

أشادت كلية كينيدي للعلوم في ماساشوستس بالولايات المتحدة، بالعدد الذي وصلت إليه مرات الاقتباس في الأبحاث العلمية، عن عالم الفيزياء الجزائري البروفيسور نور الدين مليكشي.

البروفيسور الجزائري سبق وأن عُيّن سفيرًا إلى كوكب المريخ نظيره أبحاثه ومجهوداته العلمية

وفي تغريدة لها على تويتر قالت: "تهانينا لعميد كليّتنا نور الدين مليكشي، على وصوله إلى رقم 10.017 اقتباسًا."

واعتبرت كلية كيندي وصول الاقتباسات العلمية عن البروفيسور مليكشي إلى هذا الرقم "انجازًا رائعًا وشهادة على الأثر الذي تمثّله أعماله على العلم."

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2016، عُيّن العالم الجزائري مليكشي عميدًا لكلية "كينيدي للعلوم" في جامعة ماساتشوستس لويل، والتي لا يزال يشغل فيها هذا المنصب إلى يومنا هذا.

ونور الدين مليكشي من مواليد عام 1958، بمدينة الثنية بولاية بومرداس، شمالي الجزائر، تخرج من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا (الجزائر)، بشهادات دراسات عليا في الفيزياء.

وتحصل على منحة للدراسة في جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة أين تحصل على ماجستير سنة 1982 ثم درجة الدكتوراه عام 1987، وعاد بعدها إلى الجزائر وعمل مدرسًا مساعدًا في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الفترة من 1988 إلى 1990، لكن الظروف الأمنية المضطربة (العشرية السوداء) دفعت به إلى الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ساهم ابن الجزائر في تأسيس ثلاثة من أبرز المراكز البحثية في العالم، ما يعرف بمركز العلوم البصرية للأبحاث التطبيقية " OSCAR" وهي: مركز البصريات التطبيقية بولاية دويلاوير الأمريكية، مركز البحوث والتعليم في العلوم البصرية والتطبيقات ومركز البصريات التطبيقية لعلوم الفضاء (مركز أبحاث جامع ناسا).

يحوز مليكشي على 14 براءة اختراع، حتى 2009، أبرزها اختراع أجهزة وألياف بصرية متطورة وصغيرة وسهلة الاستعمال تستخدم في مجالات التشخيص في الطب وعلاج الأسنان، وأيضا اختراعات أخرى ناجعة في الهندسة المدنية وعلم المحيطات.

مليكشي

كما عُيّن من قِبل حاكم ولاية ديلاوير الأميركية سفيرًا إلى كوكب المريخ، وذلك نظير جهوده وعمله مع الجمعية الفيزيائية الأمريكية ومجلس التحالف الوطني لمراكز جامعة ناسا NASA للبحوث إضافة إلى ما يقدّمه بمجلس التكنولوجيا الناشئة بولاية ديلاوير.