18-مارس-2024
مؤثرون

(تركيب: الترا جزائر)

على ما يبدو حكاية "مؤثري" منصات التواصل الاجتماعي في الجزائر، مسلسل طويل لا ينتهي، حيث أصبحوا من "المغضوب عليهم" وتعرضوا لسيل من الانتقادات اللاذعة بعد ظهورهم "السلبي" في مختلف الأعمال الفنية في رمضان 2024، فقلّل البعض من أدائهم واعتبروهم دخلاء على مهنة التمثيل، ورأى آخرون أنّ تمسك المخرجين والمنتجين بهم ليس لصناعة أعمال حقيقية بل لحصد المشاهدات، في ظل تغيب أبناء المسرح وخريجي معاهد التمثيل.

نشطاءٌ تساءلوا عن السبب أو السرّ وراء التمسك بـ"مؤثري" المنصات والاعتماد عليهم بدل الاعتماد على فنانين صقلتهم خشبة المسرح أو تلقوا أسس التمثيل في معاهد متخصّصة

 منذ أول أيام رمضان وبداية عرض المسلسلات الدرامية والكوميدية على مختلف شاشات القنوات الجزائرية العمومية والخاصة، يثار جدل واسع بشأن ما يطلق عليهم بـ"مؤثري" مواقع التواصل الاجتماعي أو "المتخرجين" من "مدارس" تيك توك وإنستغرام.

انتقادات حادة لـ"المؤثرين"

وبالرغم من أنّ إطلالة عدد من "صناع المحتوى" في الأعمال الرمضانية لم يكن وليد رمضان الحالي، لأنّ ظهورهم الأوّل بدأ قبل ذلك أي في رمضان 2023 ورمضان 2022 لكن بشكل أخف ونسبي نوعا ما، إلاّ أنّ الانتقادات الموجهة لهؤلاء هذه السنة زادت حدّتها بعد الأداء الباهت والسلبي الذي ميّز أدوارهم وحضورهم كممثلين، بحسب ما يراه متابعون للشأن الفني.

وفي السياق عبّر نشطاء منصات التواصل عن سخطهم وغضبهم من طريقة ظهور "المؤثرين" في المسلسلات الدرامية وحتى الكوميدية، وأسلوب تمثيلهم الذي لا يرق إلى المستوى –وفقهم- مقارنة بممثلي المسرح وخريجي معاهد التمثيل، متسائلين عن السبب أو السرّ وراء التمسك بهم والاعتماد عليهم بدل الاعتماد على الفنانين الحقيقيين الذين صقلتهم خشبة المسرح أو الذين تلقوا أسس التمثيل في المعاهد الخاصة بتدريسه.

وفي الصدد كتب الممثل رمزي لبيض على حساب مجموعة "دوزة فن" التي يريدها:"التمرد، بعض القنوات تعمل تحت شعار "يُمنح التمثيل للأكثر جرأة وللأكثر مجونا وللأكثر عريا وللأكثر فسقا وللأكثر تمردا على القيم."

وقال لبيض: "ولكم واسع النظر في بعض الأسماء التي لا تنتمي لمهنة التمثيل لكن وجدت نفسها في التمثيل وفي القنوات، لأنّها كما ذكرنا أعلاه."

وأضاف: "هنا تعرف السبب: من أجل استقطاب أكثر مشاهدة ولو على حساب الشرف والأخلاق والمهنية."

 ومن خلال منشوره يشير رمزي لبياض ضمنيا إلى الممثلين القادمين من عالم "التيك توك" واهتمام صناع المسلسلات بهم لاستقطاب الجمهور وتحقيق أكبر عدد من المشاهدات."

مؤثرون

من جهته، الممثل والمخرج المسرحي جمال قرمي، لخص ما يحدث حول تردّي وضع التمثيل بعد الاستعانة بمؤثري مواقع التواصل في منشور قصير وقال منتقدا: "الحمد لله، الشاشة وخشبة المسرح تفضح الممارس."

معهد برج الكيفان؟ 

وبسخرية علق المخرج عبد الكريم شقروش حول "اقتحام" مؤثري مواقع التواصل ساحة التمثيل قائلًا: "جماعة التيك توك قاع (كلها) راهي تمثل في المسلسلات و"سيتكومات" (أعمال فكاهية)، لوكان (لو) يغلقوا معهد الفنون الدرامية تاع برج الكيفان."

وختم بقوله: "وعلى ما يبدو أنّه لا يصلح لأي شيء" ويقصد معهد الفنون الدرامية ببرج الكيفان بالجزائر العاصمة.

وفي الصدد ذاته، دعا المهتم بالشأن الفني خالد بن طوبال، السلطات إلى غلق معهد برج الكيفان بعد المشاركة الملفتة لـ"نجوم" منصات التواصل في الدراما خلال رمضان الحالي.

وقال بن طوبال على حسابه بفيسبوك: "أطلب من الدولة الغلق الفوري لمعهد برج الكيفان." وتابع قوله: "وفتح معهد التيك توك للرقص والتمثيل وقلّة الأدب"

ومنتقدا الوضع، أشار إلى أنّ ما وصفه بـ"دفعات التيك توك صنعت المشهد الرمضاني"، قبل أن يختم منشوره ساخرا "ليلة سعيدة يا بتوع الفن والهز والليل وآخره."

بدوره الإعلامي حمزة دباح يرى أنّ مواقع التواصل الاجتماعي صارت بمثابة تأشيرة للولوج إلى عالم التمثيل دون الحاجة إلى تعلم مبادئه وأسسه، فقط يكفي قليل من النشاط على "تيك توك" لتصبح فنانا.

 وقال دباح في الصدد على حسابه بفيسبوك:"تأشيرة الدخول للفن صارت بسيطة وبذيئة وعشوائية بشكل مريع."

وأردف قائلا: " تترعون شوية في تيك توك، ثم أهلا في الشاشة يا فنان يا ترنان .. مبروك!" 

نجوم "تيك توك" يقتحمون التمثيل

وتسجل الأعمال الرمضانية الحالية التي تعرض على مختلف القنوات التلفزيونية الجزائرية مشاركة معتبرة لـ"مؤثري" منصات التواصل على غرار نوميديا لزول التي تتقاسم بطولة مسلسل "دموع لولية" مع الفنان والممثل المعروف حسان كشاش. وسط انتقادات لاذعة لها بعد ما وصف نشطاء دورها وأدائها بالهزيل والضعيف.

وأطلت الناشطة على "تيك توك" نوران" في دور "منال" بمسلسل "البراني" ليحيى مزاحم عبر مشهد معاكسة حدثت لها من قبل الشاب "محمد" وهما في الطريق السريع، حيث انتهى اللقاء بين الطرفين بجلسة  تناول "مخدرات" ووفاة "منال". وهذا المشهد أثار حفيظة الجزائريين وغضبهم ودعوا لمراعاة حرمة رمضان وحرمة العائلات الجزائرية.

كما يشارك في مسلسل "البراني" الذي يعرض على قناة "الشروق" (خاصة) كل من "المؤثرة" هنا منصور التي تتعرض لانتقادات شديدة بسبب محتواها على تيك توك، إلى جانب مشاركة "التيكتوكر" الكوميدي سيد أحمد.

وعلى قناة "الوطنية" (خاصة) يشارك مغني الراب زكرياء ريجيمي المعروف بـ"تراب كينغ" في عمل فكاهي بعنوان "زيّر روحك" وهذا المغني مثير للجدل في الساحة بسبب سجالاته مع فناني الراب وكلامه الذي لا يخلو من العبارات النابية.