25-سبتمبر-2023
محطة تحلية مياه البحر - قورصو

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت اليوم الإثنين، شركة سوناطراك عن دخول محطة تحلية مياه البحر بقورصو (بومرداس)، شرق العاصمة، حيز الخدمة.

المحطة شهدت قبل دخولها حيز الاستغلال إنتاجًا جزئيًا كمرحلة أولية من مراحل التشغيل

وقالت الشركة في بيان لها إنه "تعلن سوناطراك عبر فرعها الشركة الجزائرية للطاقة، عن دخول محطة تحلية مياه البحر بقورصو حيز الخدمة، بقدرة إنتاجية تصل إلى 80 ألف متر مكعب يوميا".

وأشار البيان إلى أنه "ستساهم هذه المحطة، ببلوغها كامل طاقتها الإنتاجية، في تحسين قدرات تزويد ساكنة ولاية بومرداس وكذا الجهة الشرقية من الجزائر العاصمة بالمياه الصالحة للشرب".

وأضافت سوناطراك "وشهدت هذه المحطة قبل دخولها حيز الاستغلال، المرور بمرحلة الانطلاق في عملية الإنتاج الجزئي كمرحلة أولية من مراحل التشغيل بتاريخ 04 تموز/جويلية 2023، ليتم بعدها استكمال كل المراحل المتعلقة بالتشغيل التجريبي، والتأكد من كل شروط السلامة والمطابقة للمعايير المعمول بها".

وتشكل محطة تحلية مياه البحر لقورصو بولاية بومرداس، آخر محطة تم الانتهاء من أشغال إنجازها وتسليمها من قبل الشركة الوطنية للهندسة والبناء، وذلك في إطار مخطط البرنامج الاستعجالي لتحلية مياه البحر (مياه 2021) الذي تضمن إنجاز ثلاث محطات لمواجهة أزمة شح المياه.

ويضمّ هذا البرنامج الاستعجالي كل من محطة "الباخرة المحطمة" التي تقدر سعة انتاجها بـ 10 آلاف متر مكعب يوميا، ومحطة " المرسى" بطاقة إنتاج قدرها 60 ألف متر مكعب يوميا، ومحطة " قورصو" بقدرة انتاج 80 ألف متر مكعب يوميا.

ونوهت شركة الطاقة الجزائرية إنه "انخرطت سوناطراك عبر فروعها في تجسيد مشاريع محطات تحلية مياه البحر، بكفاءات جزائرية، استطاعت أن تثبت قدرتها وتحكمها في كل المراحل، انطلاقا من الدراسة إلى الإنجاز، مرورا بالتشغيل والإنتاج".

وفي آب/أوت، وافقت الحكومة على تمويل 18 مشروعًا لتحلية مياه البحر، ضمن خطة عاجلة لمواجهة أزمة العطش التي عرفتها البلاد جرّاء شحّ التساقطات المطرية.

كما ترمي الحكومة إلى بلوغ إنتاج يصل إلى مليار و400 مليون متر مكعب سنويًا من المياه، بعد إنجاز محطات تحلية مياه البحر، خاصة وأنّ الرئيس تبون أمرّ في اجتماعات لمجلس الوزراء بـ "تعميم محطات تحلية مياه البحر عبر كامل الشريط الساحلي للبلاد."