16-يوليو-2021

وزارة الصحة أحصت 1109 حالة مؤكة في الـ24 ساعة الماضية (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف، يوسف العيد، المكلف بالخلية الوطنية لمتابعة الوباء والإعلام الصحي بوزارة الصحة، أن "الحالة الوبائية في البلاد مقلقة جدًا"، مؤكدًا أن "الأعداد ستتزايد وشهر آب/أوت سيكون صعبًا".

الدكتور يوسف العيد: إصابات كورونا اليومية ستواصل ارتفاعها ومتخوّفون من سلالة "دلتا"

وقال الدكتور يوسف العيد، اليوم الجمعة، في حديث لإذاعة سطيف، إن "المصالح المختصة مستعدة لجميع الاحتمالات بعد وصولنا للموجة الثالثة".

وأضاف: "الحالة الوبائية في البلاد مقلقة وعدد الإصابات يتزايد بشكل سريع"، مشددًا على أنه "لن نفرط في أي مريض ونحضّر أنفسنا لجميع الاحتمالات خاصة مع سلالة دلتا التي تصيب أكبر عدد من الأشخاص بشكل سريع بما فيها الاعتماد على كل وسائل وإمكانات الدولة".

وأوضح المختص في علم الأوبئة والفيروسات، أن "بداية الارتفاع كانت منذ مدة حتى قبل قرار فتح المجال الجوي، وقد حدث الارتفاع في عد الاصابات بصورة بطيئة ثم تسارع".

وبخصوص حملة التلقيح، أكد الدكتور العيد أنه "تصلنا تقارير إيجابية هذا الأسبوع، نسبة عملية التلقيح ارتفعت وإذا واصلنا بهذه الوتيرة سنستغل كل الكميات المخزنة عندنا حاليا من اللقاحات خلال أيام".

وفي الصدد طمأن الجميع بأن اللقاح موجود وبكميات كافية، مشيرا إلى "وزعنا تقريبا 4 ملايين جرعة والكميات ستصلنا تباعا، اللقاح مضمون لكل المواطنين ونهدف لتلقيح على الأقل 60 بالمائة من المواطنين".

كما دعا المكلف بالخلية الوطنية لمتابعة الوباء والإعلام الصحي بوزارة الصحة، المواطنين إلى الصبر عند مشاهدة بعض الطوابير في عمليات التلقيح، مسترسلًا: "هذا الأمر عادي وموجود في كل الدول".

وهنا أعلن عن "لقاءات أسبوعية تنظمها وزارة الصحة مع جميع مديري الصحة بالولايات لمعرفة نقاط قوة وضعف نسبة التلقيح".

وختم مسؤول وزارة الصحة بأن "كل الاقتراحات موجودة على طاولة المجلس العلمي، بما فيها إجبارية التلقيح للدخول لبعض الفضاءات العمومية كالملاعب، واللجنة تقوم بالتحضير للدخول المدرسي القادم".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهياوي: تعليق العطل الصيفية للأطقم الطبية بسبب موجة كورونا

بدءًا من سبتمبر.. الجزائر تنتج لقاحي "سبوتنيك" و"سينوفاك"