26-مايو-2020

صراع وتناقض كبير بين مخابر الدواء العالمية بخصوص كلوروكين (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

أوضح عضو لجنة متابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر، رياض مهياوي، أن الجزائر لن توقف استعمال عقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين في علاج مرضى كوفيد 19، مؤكدًا أن تصريحات منظمة الصحة العالمية لا تعني تعليق الاستعمال بل كل الدراسات التي تُجرى عالميًا حول بروتوكول كلوروكين.

قرار رفع الحجر الصحي بيد السلطات العليا والحديث عنه سابقٌ لأوانه

وأكد رياض مهياوي في محادثة هاتفية مع "الترا جزائر"، أن تصريحات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس الاثنين، فُهمت بشكلٍ خاطئ، مضيفًا: "استعمال كلوروكين سريريًا لم يتوقف، بيد أن كل التجارب والدراسات والبحوثات عنه أوقفتها الصحة العالمية مؤقتًا".

كما أشار عضو اللجنة العلمية لمتابعة كورونا، أن بحوثات كلوروكين عالميًا تختلف، مستدلًا بتجربة أستاذ علم الأوبئة بمعهد مستشفى مارسيليا بفرنسا، وصاحب مبادرة علاج كورونا بالهيدروكسي كلوروكين، ديدييه راؤول، قائلًا: "البروفيسور راؤول أجرى بحوثات عن خمسة آلاف مريض بكورونا، ثلاثة آلاف مريض منهم أخضعوا لعلاج كلوروكين، سجل منها 36 وفاةً فقط".

وتابع في الصدد مهياوي: "هناك اختلاف وتناقض وصراع كبير بين المخابر الدولية للدواء ضد أو مع علاج كلوروكين للشفاء من فيروس كوفيد 19".

وفي رده حول تداول أخبار بخصوص رفع الحجر الصحي قريبًا واستثناء الولايات، التي تُسجل أكبر نسبة إصابات من الإجراء، شدد المتحدث بأنّ "الحديث عن رفع الحجر الصحي في الوقت الحالي سابقٌ لأوانه"، مردفًا: "الحجر الصحي رفعُه يكون بعد تراجع الإصابات والوفيات واحترام التباعد الاجتماعي وشروط النظافة".

وأرجع مهياوي، قرار رفع الحجر الصحي بسبب كورونا بـ "صلاحيات السلطات العليا ولا يحق لأيّ أحد الحديث عن رفع الإجراء الوقائي من الفيروس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تكتشف دواء كورونا.. بوناطيرو في مخبر الانتقادات مجدّدًا

90 في المائة من الخاضعين لعلاج كلوروكين تماثلوا للشفاء