09-أكتوبر-2023

(الصورة: الخبر)

طالبت النقابة الوطنية للأطباء رئيس الجمهورية بتوظيف عاجل لأزيد من 4000 طبيب بطال في قطاع الصحة، وفق بيان يحوزه "الترا جزائر".

النقابة الوطنية للأطباء وجّهت رسالة عاجلة للرئيس تبون من أجل التدخل في القضية

وجاء في البيان الذي أمضاه الأمين العام للنقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، هشام علام، أنّه "نطالب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالتدخل العاجل لتوظيف أزيد من 4 آلاف طبيب بطال في قطاع الصحة."

وأضاف: "مما سيسمح بتحسين وترقية التغطية الصحية وحل مشكل الصحة الجوارية على مستوى البلديات والحرص على تغطية شاملة لمناطق الظل عبر الوطن."

كما أوضح علام أنّ "توظيف البطالين المتخرجين منذ سنوات لا يكلّف الخزينة العمومية، بل هو حقٌّ مشروع للنخبة الجزائرية التي سخّرت نفسها من أجل خدمة الوطن والمواطن بالدرجة الأولى."

كما أنّ "ذلك يعتبر مشروعًا لا بدّ من تجسيده للقضاء على مشكل التغطية الصحية خاصة في الجنوب الكبير والمناطق النائية"، وفق النقابي هشام علام.

وهنا أشار إلى أنّ "توظيف الدكاترة البطالين من شأنه تخفيف الضغط على مستوى الاستعجالات الطبية عبر تراب الوطن".

وختمت النقابة بيانها بمطالبة الجهات الوصية التدخل لدراسة كلّ المشاكل العالقة وفق الدستور والقانون الأساسي وحلّ جميع انشغالات الأطباء.

ومؤخرًا، وجهت نفس النقابة رسالة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، بخصوص تجميد التوثيق على الشهادات الخاصة فقط بخريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

ووفق النقابة فإنّ "هذا التجميد دام أربعة أشهر يقتصر فقط على الشعب الطبية، بصفة شفهية ودون نص قانوني واضح"، مشيرة إلى أن "هذا الأمر يتنافى مع الحريات الفردية ويخالف القانون الدستوري."

ويأتي قرار الحكومة بوقف المصادقة على شهادات التخرج من كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، لمواجهة هجرة الأطباء الجزائريين إلى الخارج.