21-سبتمبر-2023
أنطونيو تاجاني

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني إن "بلاده تدعم مبادرة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، من أجل إيجاد حل سياسي لأزمة النيجر بعيدا عن أي تدخل عسكري"

تاجاني: لعلاقات بين البلدين ايجابية وتسعى إيطاليا لتعزيزها أكثر وترقية التشاور مع الجزائر

وأكد وزير الخارجية الايطالي في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة أان "الجزائر بلد صديق ولدينا علاقات تاريخية ممتازة معه، ونحن بكل صراحة ندعم المبادرة التي طرحها الرئيس عبد المجيد تبون على المجتمع الدولي من أجل إيجاد حل سياسي و دبلوماسي وليس عسكري لأزمة النيجر".

وفي تعليقه على الخطاب الذي ألقاه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في أشغال الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الوزير الايطالي: "بكل تأكيد فإن إيطاليا مع توسيع العضوية في مجلس الأمن ولكن لأعضاء غير دائمين".

وأضاف: "العلاقات بين البلدين ايجابية وتسعى إيطاليا لتعزيزها أكثر وترقية التشاور مع الجزائر فيما يخص عديد المسائل لاسيما الاستقرار في منطقة المتوسط والتنمية في أفريقيا، الهجرة السرية، جرائم المخدرات والاتجار بالبشر".

وفي السياق، لفت أنطونيو تاجاني إلى أن  "البلدان قادران على فعل الكثير فيما يخص التعاون في قطاع الطاقة والمبادلات التجارية ومجالات اقتصادية أخرى".

وأبرز المسؤول الايطالي أن البلدان "يعملان اليد في اليد من أجل "إحلال السلم و تنمية منطقة المتوسط والقارة الأفريقية".