12-يونيو-2023
بلايلي

(تركيب:الترا جزائر)

ما يزال الدولي الجزائري، يوسف بلايلي، يصنع الحدث كعادته، لكن هذه المرّة بغيابه عن قائمة المنتخب الوطني، التي استدعاها الناخب جمال بلماضي، لمواجهتي أوغندا، برسم الجولة السادسة من تصفيات كأس أمم أفريقيا، وتونس وديًا.

مشوار اللاعب يوسف بلايلي عرف ألقًا ونجومية قابلتهما "فضائح" لطّخت مسيرته الكروية 

غياب "عاشور العاشر" (كما يلقبه الجماهير) جعل الغموض يكتنف مستقبل ابن مدينة وهران مع المنتخب، فهل يئس بلماضي من لاعبه المدلل؟

فقدان ثقة ..

عُرِف عن الناخب الوطني، جمال بلماضي، منذ توليه تدريب المنتخب الأوّل الاعتماد على يوسف بلايلي بشكلٍ أساسي ودائم، رغم مروره بفترات فراغ في مشواره رفقة الأندية التي لعب لها، والمشاكل التي رافقته في كل مرة.

وفي ردّه على سؤال حول غياب بلايلي، خلال ندوة صحفية نشطها الخميس الماضي، بمركز تحضير المنتخبات الوطنية، بالجزائر العاصمة، قال، بلماضي، إنه "لم يستدع بلايلي لأنه غير جاهز بدنيًا، وسيعود للمنتخب عندما يجد فريقًا"، حيث أظهر "الكوتش" انزعاجه من التصرفات المتكررة للاعبه. 

وكشفت مصادر لـ"الترا الجزائر" أن المعطيات تغيرت حيال لاعب أجاكسيو هذه المرة، وأن بلماضي قد يئس من اللاعب الذي لم يعرف كيف يستغل ثقة مدربه، ولم يُقدّر تشجيعه له. ورجّحت المصادر نفسها أن يكون قرار الإبعاد نهائيًا، في انتظار ما سيحدث مستقبلًا.

كما ربطت المصادر ذلك، بحادثة "بلايلي قطر"، عندما أطلق الدولي الجزائري خلال منافسة كأس العرب، التي جرت في الدوحة شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2021 تصريحات "مستفزة"، قلّل فيها من مستوى البطولة القطرية، وهو ما أثار حالة من الاستياء وصل صداها إلى الناخب الوطني جمال بلماضي، بِحُكم العلاقة الوطيدة التي تربطه بالاتحاد القطري لكرة القدم.

هذا الأمر، أغضب القطريين ووصل صداه إلى الناخب الوطني جمال بلماضي، بِحُكم العلاقة الوطيدة التي تربطه بالاتحاد القطري لكرة القدم.

بلايلي

المصادر ذاتها تحدثت عن ضغط من مقربي ومعارف "الكوتش" بلماضي، جعلت الأخير يتحدث مع ابن الباهية وتوجيه اللوم له، تبعها إبعاده عن تربص سبق تصفيات كأس العالم 2022، حين عوّضه بزميله ياسين براهيمي لاعب نادي العربي القطري، وردّ ذلك إلى المستوى الرائع الذي قدمه براهيمي في كأس العرب، التي توّج بها المنتخب الوطني مع المدرب مجيد بوقرة.

بلايلي لا يتغيّر 

ورافقت الخرجات "الغريبة" يوسف بلايلي أينما حلّ أو ارتحل، بداية من إيقافه لمدة سنتين عندما كان ينشط في اتحاد الجزائر صيف 2015، بعد تناوله موادَّ محظورة، مرورًا بالخلافات مع الأهلي السعودي وقطر القطري، وصولًا إلى المشاكل المتتالية في الدوري الفرنسي، مع كل من أنجي، بريست وأجاكسيو.

مصادر لـ"الترا الجزائر": بلماضي يفكّر بشكل شبه نهائي في التخلي عن "نجمه" بلايلي بسبب عدم انضباطه

 

وقدمت إدارة نادي أنجي الفرنسي لبلايلي موسم 2017 دعمًا معنويًا قويًا، عندما أمضت معه عقدًا لمدة أربع سنوات، كانت كفيلة لتجاوز فترة الإبعاد، إلّا أنّ يوسف لم يصمد طويلًا، وفسخ عقده بعد موسم واحد لأسباب انضباطية. 

ولم يكتف "عاشور العاشر" عند هذا الحد، حيث تكرّر الأمر مع كل من أهلي جدة السعودي ثم قطر القطري، بالإضافة إلى بريست وأجاكسيو الفرنسيين، حيث استهلك صاحب الـ 31 عامًا خمسة عقود احترافية في خمس سنوات، خرجات وتجاوزات كبحت مستقبل الموهبة، وأثّرت في مشوار اللاعب، الذي كان قادرًا على تحقيق الكثير، وفق مختصين في الشأن الرياضي.

تألق بن رحمة.. شهادة الرحيل 

إضافة إلى الأسباب سالفة الذكر، فقد ساهم في إبعاد بلايلي كذلك ألَقُ زميله في المنتخب سعيد بن رحمة، رفقة ويست هام الإنجليزي، والذي تُوّج معه مؤخرًا بدوري المؤتمر الأوروبي، بالفوز على فيورنتينا الإيطالي في النهائي بهدفين مقابل هدف.

بلايلي

وكان بلماضي قد سارع إلى تهنئة لاعب "المطارق" بعد التتويج وأثنى على مردوده، وهو ما يصبُّ في صالح جناح ويست هام، لاستغلال الفرصة وحجز مكانة أساسية ضمن كتيبة "محاربي الصحراء"، خاصة في حال تقديمه مستوى مقبول خلال خرجتي "الخضر" أمام كل من أوغندا وتونس في 18 و20 حزيران/جوان على التوالي.

وكان بن رحمة قد أسرّ لمقربيه سابقًا وحسب مصادر "الترا الجزائر"، أنه كان منزعجًا من تصرفات الناخب الوطني، الذي كان يعتمد بشكل مفرط ومبالغ فيه على بلايلي، رغم محدودية مستواه في عديد خرجات "الخضر".

وقدّم بن رحمة، بالمقابل، مستوىً رائعًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، ما يعني أن ابن مدينة بلعباس لن يُضيّع الفرصة هذه المرة، ليُثبت أحقيّته بالمكانة الأساسية مع "الأفناك" لعدة اعتبارات، منها الانضباط واللعب المستمر والمنتظم مع ناديه في الدوري الإنجليزي.