17-مايو-2023

الناشط الانفصالي فرحات مهني (أ.ف.ب)

أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء بالجزائر العاصمة، حكمًا بإدانة فرحات مهني رئيس حركة "الماك"، المصنفة إرهابية، غيابيًا بعقوبة السجن المؤبد.

المحكمة أيّدت  أمر إلقاء القبض الدولي الصادر في حق فرحات مهني لمتابعته بتهم جنائية

وجاءت إدانة مهني بالمؤبد مع تأييد أمر إلقاء القبض الدولي الصادر في حقه، لمتابعته بتهم جنائية لا سيما تأسيس جماعة إرهابية تهدف للمساس بالوحدة الوطنية والسلامة الترابية.

وفي نفس القضية، أدانت المحكمة المتهم محدب سفيان حضوريا بعقوبة 3 سنوات سجنا نافذا، وفق ما نشرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين في صفحتها.

وواجه المتهمون في هذه القضية بجناية "استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في دعم أعمال وأنشطة إرهابية" وكذا "محاولة تغيير نظام الحكم بطرق غير دستورية" بالاضافة إلى جنحة "الاستهزاء بالمعلوم من الدين بالضرورة".

وسبق لفرحات مهني أن واجه عدة أحكام بالإدانة في دورات جنائية سابقة بعقوبة السجن المؤبد، في قضايا تتعلق بالمساس بوحدة التراب الوطني والمساس بأمن الدولة والوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وكذا إنشاء وتسيير جماعة منظمة غرضها القيام بأفعال إرهابية.

ومنذ تصنيف الماك كحركة إرهابية سنة 2021 ظهرت عدة  قضايا تلاحق رؤوس هذا التنظيم الذي ينشط بكثافة على الأراضي الفرنسية، بدءا برئيسه المقيم في باريس فرحات مهني والذي عرف عنه في بداية مساره أنه مطرب ثم تحول الى ممارسة السياسة ضمن الحركة البربرية سنوات الثمانينات، قبل أن يتبنى فكرة الانفصال.