06-يوليو-2020

سيد علي خالدي، وزير الشباب والرياضة (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

اعترف وزير الشباب والرياضة، سيد علي خالدي، اليوم الإثنين، بصعوبة عودة الرياضات الجماعية ومنها كرة القدم في الوقت الحالي، بسبب الارتفاع اليومي في الإصابات بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

بروتوكول صحي رياضي أمام اللجنة العلمية للمصادقة عليه قبل الاستئناف

وقال الوزير سيد علي خالدي، في تصريحات للإذاعة الوطنية، إن "عودة النشاط الرياضي ليست شأنًا سياسيًا بل هي مسألة علمية من صلاحيات اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، واللجنة الخاصة التي شكلت على مستوى رئاسة الوزراء".

وتابع الوزير في السياق، قائلًا: "طلبنا من الاتحادات الرياضية تقديم اقتراحاتها بشأن البروتوكول الصحي، الذي يسبق العودة، وسلمتها للهيئتين المختصتين، وهي بانتظار الرد".

وأوضح المتحدث أنه "يمكن للرياضيين الناشطين بالرياضات الفردية والرياضيين الذين حسموا التأهل لأولمبياد طوكيو وكذلك المرشحين للتأهل العودة للنشاط"

كما أشار المتحدث إلى "إمكانية تنفيذ البروتوكول الصحي الذي تم إعداده بالتعاون مع المركز الوطني لطب الرياضة"؛ مشددًا على أن "الأمور بالنسبة للرياضات الجماعية معقدة بعض الشيء خاصة في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالعدوى".

وعاد وزير الشباب والرياضة إلى حادثة البطل الأولمبي، توفيق مخلوفي، العالق في جنوب افريقيا بسبب كورونا، حيث أكد أنه "نحن في اتصال دائم مع البطل الأولمبي مخلوفي العالق في جوهانسبورغ".

وأبدى المتحدث تفهمه لرغبة صاحب الثلاث ميداليات أولمبية في العودة للجزائر بعد أن بقي عالقًا في جنوب إفريقيا، منذ حوالي 4 أشهر بسبب توقف الرحلات الجوية جراء انتشار جائحة كورونا.

وختم بالخصوص: "بطلنا في ظروف جيدة (..) والوزارة لم تتخلى عنه".

يذكر أن عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، بقاط بركاني، أكد في تصريحات سابقة بأنّ "الوضع الوبائي الحالي لا يسمح بعد بتجمّعات اللاعبين"، موضحًا أنه "لم يحن الوقت بعد للتفكير في استئناف كامل للأنشطة الرياضية؛ لأنه سيشكّل خطرًا على الجميع. لذا، من حيث الجانب الصحي، استئناف المنافسة غير ممكن".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بقاط بركاني: استئناف البطولة الوطنية غير ممكن من الجانب الصحّي

كورونا وكرة القدم.. خسائر مالية وعقود اللاعبين في المزاد؟