12-يونيو-2020

رئاسة الجمهورية لم تعلن بعد عن خليفة بومعيزة على رأس القوات الجويّة (الصورة: رئاسة الجمهورية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أنهى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مهام اللواء حميد بومعيزة، من منصبه قائدًا للقوّات الجوّية، في قرار جاء ضمن سلسلة تغييرات يقوم بها الرئيس على قيادة المؤسّسة العسكرية.

تغييرات رئيس الجمهورية بقيادة أركان الجيش مسّت المناصب العليا

ووفق العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فإنه بموجب مرسوم رئاسي بتاريخ 27 أيار/ماي الماضي، أُنهيت مهام اللواء حميد بومعيزة بصفته قائدًا للقوات الجوّية.

ولم يُشر البيان إلى من سيخلف اللواء بومعيزة في المنصب.

وفي أيلول/سبتمبر، عُيّن بومعيزة بالمنصب، بعد أن قاد المدرسة العليا للطيران بوهران غربي البلاد، وقبل ذلك رُقي إلى رتبة لواء بتاريخ 05 تموز/جويلية 2017.

وتأتي إقالة قائد القوات الجويّة، ضمن سلسلة تغييرات أجراها رئيس الجمهورية منذ مطلع 2020، بقيادة أركان الجيش، شملت تعيين اللواء محمد عثامنية، قائدًا جديدًا للقوّات البرية، خلفا للواء شنقريحة، الذي تولى قيادة الأركان بالنيابة عقب وفاة الفريق أحمد قايد صالح، الذي توفي إثر نوبة قلبية في 26 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

كما أُقيل الجنرال واسيني بوعزّة من إدارة قسم الأمن الداخلي بالمخابرات، وعين مكانه نائبه عبد الغني راشدي، وعين اللواء محمد بوزيت على رأس قسم الأمن الخارجي بالمخابرات، خلفًا للعقيد كمال الدين رميلي.

ومست التغييرات أيضًا مدير القضاء العسكري بالدفاع اللواء عمار بوسيس، وتم استبداله بالعقيد عاشور بوقرة، كما أقيل مدير دائرة التحضير والعمليات بالوزارة اللواء محمد بشار، وعين اللواء محمد قايدي خلفًا له.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الدفاع تنفي شائعات اعتقال جنرالات بالجيش

شنقريحة يضع شروطًا لتولّي الوظائف السامية في الجيش