28-مارس-2024
وزير الاتصال رفقة مدراء القنوات التلفزيونية

وزير الاتصال مع مدراء القنوات (صورة: فيسبوك)

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري عن اتخاذ تدابير عقابية في حق 6 قنوات تلفزيونية خاصة، يمكن أن تتطور لعقوبات مالية.

السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري، قرّرت اتخاذ تدابير عقابية ضد كل من قنوات الشروق تي.في، الحياة، البلاد، النهار تي.في، سميرة تي.في والهداف

وأوضحت السلطة في بيان لها، أن التدابير العقابية تأتي لعدم مطابقة الحجم الساعي للرسائل والومضات الإشهارية التي تبثها لأحكام دفاتر الشروط المفروضة على خدمات الاتصال السمعي البصري.

ووفق نفس المصدر، فقد "ثبت للسلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري، إثر فحصها لما تم بثه عبر الشبكات البرامجية للقنوات التلفزيونية، عدم مطابقة الحجم الساعي للرسائل والومضات الإشهارية لأحكام دفاتر الشروط المفروضة على خدمات الاتصال السمعي البصري".

وبعد الاستماع إلى ممثلي القنوات التلفزيونية المعنية بخصوص هذه المخالفات، قررت السلطة اتخاذ تدابير عقابية ضد كل من قنوات الشروق تي.في، الحياة، البلاد، النهار تي.في، سميرة تي.في والهداف.

وإثر ذلك، تم رسميا اليوم إعذار القنوات المذكورة أعلاه لحملها على الامتثال في أجل 72 ساعة من تاريخ صدور قرار السلطة، لأحكام المواد من 69 إلى 74 من المرسوم التنفيذي رقم 16-222 المتضمن دفتر الشروط العامة الذي يحدد القواعد المفروضة على كل خدمة للبث التلفزي أو للبث الإذاعي".

كما أنذرت السلطة القنوات المعنية أنه في حالة عدم الامتثال للإعذار في الأجل المحدد، ستصدر ضدها عقوبات مالية تحدد قيمتها وأجلها، كما يمكن للسلطة أن تأمر بالتعليق الكلي أو الجزئي للبرامج محل المخالفة، طبقا للمادتين 76 و 77من القانون رقم 23-20 المتعلق بالنشاط السمعي البصري، وفقا لنفس المصدر.

وكانت مسألة الإعلانات المبالغ فيها على القنوات، قد أثارت نقاشا في الصحف الوطنية ومواقع التواصل، في  الأيام الأولى من شهر رمضان.
ورأى عدد من النقاد أن تغليب الجوانب التجارية في القنوات، يمثل عدم احترام للأعمال الفنية المعروضة بسبب كثرة الفواصل التي تشتت انتباه الجمهور.