06-فبراير-2024
أنتوني بلينكن، أحمد عطاف (فيسبوك/الترا جزائر)

أنتوني بلينكن، أحمد عطاف (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تبادل وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف وكاتب الدولة الأميركي للشؤون الخارجية أنتوني بلينكن، وجهات النظر بخصوص الأوضاع في قطاع غزة، في اتصال هاتفي بين الطرفين.

الخارجية الجزائرية: ركّزت المحادثات على تفعيل قرار محكمة العدل الدولية بشأن التدابير التحفظية المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي

وذكرت وزارة الخارجية الجزائرية، أن عطاف تلقى اتصالًا هاتفيًا من كاتب الدولة الأميركي للشؤون الخارجية أنتوني بلينكن، تبادل فيه الوزيران، وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في غزة.

وركزت المحادثات، حسب المصدر نفسه، على مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر في مجلس الأمن بتوجيه من الرئيس الجزائري، وذلك بهدف "تفعيل قرار محكمة العدل الدولية بشأن التدابير التحفظية المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي".

ويهدف مشروع القرار، يضيف بيان الخارجية، إلى وقف دائم لإطلاق النار، وضمان حرّية المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون شروط.

كما يؤكّد المشروع الذي تقدّمت به الجزائر، على رفض مجلس الأمن لمحاولات تهجير الفلسطينيين قسريًا من أراضيهم، واتفق الطرفان على على تعزيز التواصل، وفقًا لتطورات الأوضاع في قطاع غزّة، في إطار مجلس الأمن.

وكان مندوب الجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، اعتبر أن أول خطوة نحو تحقيق السلام الأولى في غزة، هي وقف إطلاق النار في غزة، وأن "الضربات الجوية الأخيرة التي تستهدف العراق وسوريا، من المرجّح أن تُفاقم الوضع الهش في المنطقة".