30-أكتوبر-2022

(الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدرت المحكمة الجنائية بالدار البيضاء في العاصمة، أحكامًا جديدة بالبراءة في حق نشطاء متابعين بموجب المادة 87 مكرر من قانون العقوبات.

سيتم إطلاق كل من مفيدة خرشي وعبد العزيز نور الدين وفاطمة بودودة وصادق لوعيل

وقضت المحكمة بالبراءة من كل التهم في حق كل من مفيدة خرشي ولعميدي لعموري وصالح زرفة وربيعي سفيان وعبد العزيز نور الدين، في حين تم إدانة فاطمة بودودة بعام حبسا نافذا، وصادق لوعيل بستة أشهر حبسا نافذا، وفق ما نشرته اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

ووفق الأحكام الصادرة، سيتم إطلاق كل من مفيدة خرشي وعبد العزيز نور الدين وفاطمة بودودة وصادق لوعيل، بينما بقية  المحكوم عليهم لا يزالون متابعين في قضايا أخرى.

 

وكانت نيابة محكمة الدار البيضاء، قد التمست تطبيق القانون في حق المعتقلة مفيدة خرشي وبعميدي لعموري وصالح زرفة و07 سنوات في حق "صادق لوعيل" و05 سنوات حبسًا نافذًا في حق كل من المعتقلين بودودة فاطمة وربيعي سفيان وعبد العزيز نور الدين.

وواجه المتهمون تهمًا بإهانة هيئة نظامية والتحريض على التجمهر والتآمر لتغيير طبيعة الحكم والحصول على تمويل من الخارج، وهي التهم التي أنكرها المتابعون في القضية.

 وكان الناشط  الحقوقي زكي حناش، قد أحصى منذ فتح الدورة الجنائية الحالية برمجة 22 ملف جنايات في حق 82 معتقل رأي، حوكم 26 منهم، وتم تبرئة الجميع في تهم الجنايات، وبذلك أطلق سراح 20 معتقل رأي بعد استنفاذ مدة عقوبتهم.