23-أغسطس-2022
نورين

(الصورة: فيسبوك)

كرّم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، البطل الجزائري فتحي نورين، الذي رفض مواجهة مصارع "إسرائيلي" في أولمبياد طوكيو 2020، والوفد الشبابي الجزائري المشارك في المؤتمر الشبابي الدولي الثالث لنصرة القدس وفلسطين في مدينة إسطنبول التركية.

هنية: نورين لم يحصل على ميدالية أولمبية إلّا أنه سطّر اسمه في سجلٍ خالد سيبقى فخرًا لكلّ الرياضيين الرافضين للاحتلال

ووفق ما نقلته وكالة "صفا" الفلسطينية، فإنّ حفل التكريم حضره كل من النائب عمر درة رئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان الجزائري، ووفد من الشباب الجزائري يمثلون الكشافة، والقطاع الرياضي المشاركين في المؤتمر الشبابي الدولي، ومساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة عبد السلام هنية، ورئيس وفد المجلس الأعلى للشباب والرياضة من غزة نبيل عواجة.

وأكّد إسماعيل هنية أنّ "تكريم البطل نورين جاء لرفضه التطبيع من أجل دينه، وقضيته، رغم أن المشاركة في الأولمبياد هي أمنية كل رياضي."

وأضاف: "رغم أن نورين لم يحصل على ميدالية أولمبية، وحُرِم من المشاركة في البطولات الدولية، إلّا أنه سطّر اسمه في سجل خالد سيبقى فخرًا وقدوة لكل الرياضيين الأحرار الذين يرفضون الاحتلال، ويناصرون فلسطين".

بدوره، قال المصارع الجزائري نورين: "التكريم وِسام على صدري، وأجمل تكريم في حياتي، ما قمت به واجب تجاه قضيتي، وديني، وسأبقى محافظاً على هذا الطريق".

وكان الاتحاد الدولي للجودو ضد قرّر إيقاف الجزائري فتحي نورين ومدربه عمار بن يخلف 10 سنوات عن المشاركة في أي نشاطات أو مسابقات ينظمها الاتحاد أو الاتحادات المنضوية تحت لوائه بدعوى إخلالهما بلوائح الميثاق الأولمبي.

يذكر إلى أن نورين أعلن انسحابه من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020″، بعدما أوقعته القرعة في مواجهة مصارع من "إسرائيل"، وهو الموقف الذي دعمه مدربه عمار بن يخلف، واعتبرت اللجنة الأولمبية الدولية حينها هذا التصرف "إخلالًا بلوائح الميثاق الأولمبي".