23-يونيو-2023
سيارة سكودو في معرض بالجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

سيارة سكودو (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تعرف سيارة فيات سكودو (FIAT Scudo)، بأنها مركبة شحن صغيرة متعدّدة الاستخدامات؛ فهي مركبة نفعية تجمع بين القدرات الوظيفية المتعددة وبين الأناقة في التصميم. ويستعرض هذا المقال مراجعة شاملة لهذه السيارة، فيتطرق إلى تاريخها وشعبيتها، لا سيما في الجزائر، ويذكر بالتفصيل أبرز مزاياها وسلبياتها. ولا يغفل المقال كذلك عن استعراض أنظمة الترفيه والمعلومات في السيارة، جنبًا إلى جنب مع مزايا السلامة والأمان وتجربة القيادة.

اختيرت سيارة سكودو الإيطالية لتكون في قائمة ستة طرازات اختيرت لتسويقها في الجزائر في المرحلة الأولى مع بداية رفع التجميد عن استيراد السيارات

اختيرت سيارة سكودو الإيطالية لتكون في قائمة ستة طرازات اختيرت لتسويقها في الجزائر في المرحلة الأولى مع بداية رفع التجميد عن استيراد السيارات، وبرزت هذه السيارة في قائمة أول سيارتين نفعيين إلى جانب سيارة دوبلو، عرضهما مجمع ستيلانتيس مع بداية الاستيراد، غير أن شاحنة سكودو تميّزت بحجمها الكبير وسعرها الاقتصادي وقوة محركها عن منافستها من شركة فيات.

لمحة عامة

تعرف سيارة فيات سكودو بأنها شاحنة صغيرة مدمجة يجتمع فيها الأداء العملي والذوق الإيطالي الرفيع في التصميم. وتهدف هذه السيارة إلى تلبية الاحتياجات المتنوعة للعملاء، سواء أكانوا من الأفراد أو الشركات الراغبة باستخدام سيارة تجارية كفوءة ورحبة المساحة.

الشعبية

تزايدت الطلب على الشاحنات الصغيرة متعدّدة الاستخدامات في الجزائر خلال الأعوام الأخيرة، ومنها سيارة فيات سكودو. ويعزى هذا الأمر ربما إلى مساحة الشحن الواسعة في السيارات ضمن هذه الفئة، فضلًا عن تصميمها الداخلي القابل للتكييف والتعديل حسب الغرض، وأسعارها التنافسية. واكتسب سيارة فيات سكودو مكانة مرموقة بين أصحاب المشاريع التجارية لقدرتها على تأدية المهام التجارية المختلفة بكفاءة، وضمان راحة السائق والركاب.

مزايا فيات سكودو

تشمل قائمة المزايا والإيجابيات لسيارة فيات سكودو ما يلي:  

  1. الرحابة والاستخدامات المتعددة: تتميز سيارة فيات سكودو بسعة شحن كبيرة، فهي إلى ذلك قادرة على نقل وشحن مجموعة واسعة ومتنوعة من السلع أو البضائع أو المعدات أو الركاب. فوضعية المقاعد المرنة داخل السيارة ومساحة التخزين الواسعة تتيحان للمستهلك تخصيصها وفق احتياجاته المحددة.
  2. المناورة الرشيقة وسهولة التوجيه: صحيح أن سيارة فيات سكودو كبيرة الحجم نسبيًا قياسًا بالسيارات العادية، غير أنها تتميز بسهولة توجيهها ومرونتها في المناورة، فهي مناسبة للقيادة في شوارع المدينة الضيقة، والركن في المواقف المزدحمة. وتكفل هذه السيارة للمستهلكين سهولة المناورة دون أن يكون ذلك على حساب سعة التخزين والشحن الواسعة.
  3. المقصورة المريحة والمُجهزة: تعرف كابينة سيارة فيات سكودو بتصميمها المريح الذي يوفر للركاب بيئة ممتعة ومقاعد داعمة، وهي كذلك مجهزة بوسائل الراحة الحديثة، وأدوات مساعدة السائق التي تعزز تجربة القيادة.

سلبيات فيات سكودو

تنطوي فيات سكودو على بعض السلبيات والعيوب التي تتضمن:

  1. خيارات المحرك المحدودة: توصف مجموعة محركات سيارة فيات سكودو بأنه محدودة عند مقارنتها ببعض السيارات المنافسة، فهي بذلك توفر نطاقًا أقل من الطاقة. لكنها ما تزال تؤدي أداء مناسبًا لمعظم الاستخدامات والأغراض.
  2. جودة القيادة: من المحتمل أن تتأثر جودة قيادة هذه السيارة بعيوب الطرقات المختلفة على غرار سائر الشاحنات التجارية، لا سيما إذا كانت السيارة خالية من الحمولة.

نظام الترفيه

جهّزت سيارة فيات سكودو بنظام ترفيه سهل الاستخدام للمحافظة على ترفيه الركاب في أثناء التنقل بالسيارة (المقصود بنظام الترفيه برامج الصوت والفيديو وما شابهها). وتختلف هذه الأنظمة والأدوات من سيارة لأخرى تبعًا لنوع الإضافات التي يطلبها المستهلك، بيد أنها تحتوي عمومًا على شاشة عاملة باللمس ومزودة باتصال بلوتوث، فضلًا عن أدوات التكامل مع الهواتف الذكية وخيارات التصفح المختلفة. ويتيح هذا النظام للسائق إمكانية الوصول المريح إلى الوسائط والمكالمات دون الحاجة إلى استخدام يديه، ويقدم كذلك مجموعة من الوظائف الأساسية الأخرى التي تحسن تجربة القيادة.

الاقتصاد في استهلاك الوقود

الكفاءة هي عنصر جوهري لا غنى عنه في المركبات التجارية، لذلك تحاول سيارة فيات سكودو تقليل استهلاك الوقود على نحو فعال وتنافسي. فهذه السيارة مجهزة بمحركات ديزل ممتثلة للمعايير البيئية الأوروبية (Euro 6)، فهي إلى ذلك تعطي مستويات متفاوتة من الكفاءة تبعًا لاختيار المحرك وظروف القيادة. ويتيح هذا الأمر للمستهلكين، أفرادًا أو أصحاب شركات، خفض تكلفة الوقود على نحو فعال، مما يقلل تأثيراتها السلبية على البيئة.

عناصر الأمان والسلامة

تعطي فيات سكودو أولويتها لعناصر السلامة عبر توفير مجموعة من مزايا الأمان الفعالة والوقائية، مثل نظام الثبات الإلكتروني، ومساعد التحكم لدى صعود المرتفعات، وأكياس الهواء للسائق والراكبين، ونظام منع انغلاق المكابح وتوزيع قوة المكابح إلكترونيًا ومراقبة ضغط الإطارات. كذلك تتيح فيات للمستهلكين مزايا أمان اختيارية مثل كاميرا الرؤية الخلفية ومستشعرات ركن السيارة فهي جميعها تعزز مناورة السيارة وحركتها.

تجربة القيادة

توفر فيات سكودو للسائقين تجربة قيادة مريحة ورصينة، فنظام التعليق المضبوط يوازن بين الراحة عند الركوب وبين الثبات عند استخدام مقود التوجيه، وبذلك يستطيع السائق أن يقود سيارته بسلاسة في الطرق السريعة وضمن المدن. ويتميز المقود في هذه السيارة بسرعة استجابته، كذلك فإن مقعد السائق مصمم حتى يعزز تحكمه في أثناء القيادة، وبذلك يحظى بتجربة ممتعة.

سوق السيارات في الجزائر

كان لافتًا خلال الأعوام الأخيرة النمو المتسارع لسوق السيارات ضمن الجزائر، لا سيما في ظلّ الطلب المتزايد على المركبات التجارية والانفتاح مؤخّرًا على استيراد السيارات. وقد برزت سيارة فيات سكودو في هذا القطاع لسمعتها المرموقة وأدائها العملي المميز وتكلفتها الميسورة، لذلك كان من الطبيعي أن تجذب اهتمام الشركات والأفراد الباحثين عن سيارة يمكن استخدامها لأغراض متنوعة.

تشكل فيات سكودو خيارًا مناسبًا للشركات والأفراد الراغبين باقتناء سيارة تجارية متعددة الاستخدامات والأغراض، لا سيما أنها تجمع بين الأداء العملي القوي ومزايا الراحة والسلامة في أثناء القيادة، فضلًا عن تلبيتها الاحتياجات المختلفة للمستهلكين.

لم تكن التخفيضات التي أعلنتها علامة فيات في الجزائر كبيرة جدًا بخصوص شاحنة سكودو

أسعار مناسبة

لم تكن التخفيضات التي أعلنتها علامة فيات في الجزائر، كبيرة جدًا بخصوص شاحنة سكودو، مقارنة بالطرازات الأخرى التي شملتها التخفيضات، حيث أن أن استيراد السيارات النفعية الموجهة لأغراض تجارية تستفيد من إعفاءات ضريبية أفضل من السيارات السياحية، وقد أعلنت فيات عن تخفيضات بأكثر من 15 مليون سنتيم، وعرضت في الجزائر بسعر 3.825.000 دج بدلًا من  3.970.000 دج، وينتظر أن تصبح الأسعار أقل بكثير بداية من تشرين الأول/أكتوبر القادم، مع بداية تصنيع هذه المركبات في الجزائر ودخول شركات منافسة تنتظر الترخيص سوق الاستيراد.