19-مارس-2023
بيونة

(الصورة: فيسبوك)

من مفاجآت رمضان 2023 بالجزائر، إلى جانب البرامج والأعمال الكوميدية والدرامية المتنوعة والمختلفة، تسجيل عودة عدد من الوجوه الفنية التي لها شعبية كبيرة داخل البلاد، بعد غيابها لفترة طويلة عن الشاشة الرمضانية، والتي تعدّ الأبرز في الخارطة الرمضانية مع كوكبة أخرى من الممثلين.

"الترا جزائر" ارتأى أن يسلط الضوء عن هؤلاء النجوم والأعمال الكوميدية والدرامية التي ستدخل السباق الرمضاني الذي بدأ عدّه التنازلي.

بيونة

باية بوزار أو كما يعرفها الجزائريون بـ"بيونة" (تصغير لاسم "باية" أطلقته عليها عائلتها) وهو الاسم الذي رافقها أيضا في كثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية داخل وخارج الوطن.

بيونة التي حظيت بتكريم خاص خلال مهرجان إيمدغاسن السينمائي في طبعته الثانية شهر نيسان/أفريل الماضي، ستطل على جمهورها خلال شهر رمضان المبارك عبر ثلاث أعمال درامية وكوميدية.

 

 

ستؤدي نجمة الكوميدية الجزائرية بيونة في مسلسل "الضامة" للمخرج يحيى موزاحم، شخصية "حليمة" وسط قصة مليئة بالأحداث لم يكشف المخرج موزاحم عن تفاصيلها بعد، لكن الفيديوهات والصور التي يشاركها عبر حسابيه بـ"تيك توك" و"إنستغرام" تظهر أنّ السيناريو مشوق وغني بالأحداث و"الأكشن" والدراما.

سيكون إلى جانب بيونة في هذا العمل الذي يجري تصويره في أزقة باب الواد الحي الشعبي الشهير في العاصمة الجزائر، كل من مراد خان، سهى ولهى، مصطفى لعريبي، بوعلام بناني (بطل فيلم عمر قتلاتو)، كريمو الدراجي.

عودة بيونة إلى الشاشة الصغيرة تأتي بعد غياب سنتين عن جمهورها سيكون أيضا من بوابة عمل فكاهي "معيشة فيelgood " للمخرج الشاب أمين بومدين.

وسيجمع العمل الذي انتهي من تصويره قبل بضعة أشهر كل من بيونة مع ممثلين معروفين يتقدمهم حسان بن زراري، مراد خان، جمال بوناب، إضافة إلى ممثلين جدد.

وكانت بيونة قد صرّحت حول هذا العمل لقناة "الشروق" (خاصة) بالقول: "سيكون رائعا، لن أكشف الكثير عنه، دوري سيكون دائما مرتبط بالمشاكل، وسأظهر مع وجوه قديمة وجديدة، الأخيرة ألهمتني، وجوه مبدعين صراحة."

وستظهر بيونة في مسلسل كوميدي عنوانه " خو الشيرات" (أخ البنات) للمخرج عبد القادر جريو، بمشاركة كل من محمد خساني، محمد يبدري، سارة لعلامة، سهيلة معلم.

يوسف سحيري

يوسف سحيري الممثل السينمائي والتلفزيوني الذي شغل سابقا منصب كاتب الدولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية والإنتاج الفني (2020)، سيعود إلى الشاشة التلفزيونية الجزائرية في رمضان 2023 من بوابة المسلسل الدرامي "11.11" للمخرج أسامة القبي، بعدما شارك العام الماضي في مسلسل تونسي عرض خلال رمضان 2022 تحت عنوان "الفوندو" للمخرجة سوسن الجملي.

وسيشارك سحيري في هذا العمل الذي سيعرض على "الشروق" مع عدد من الأسماء الفنية من بينهم مصطفى لعريبي، هيفاء رحيم، عزيز بوكروني الذي شارك معه في "الفوندو"، إضافة إلى الممثلة مليكة بلباي ونجية لعراف، نبيل شيالي.. وغيرهم.

كما سيظهر يوسف سحيري في مسلسل ثاني بعنوان "الاختيار الأوّل" للمخرج إياد عن سيناريو أحمد مداح وإنتاج "رضا سيتي 16".

للإشارة قبل تعيينه في حكومة عبد العزيز جراد عام 2020 من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وزيرا منتدبا مكلفا بالصناعة السينماتوغرافية والإنتاج الفني، كان سحيري قد تألق في مسلسل "أولاد الحلال" عام 2019 وحظي بإشادة واسعة وسط الجمهور، رفقة زميله الممثل عبد القادر جريو الذي قاسمه البطولة في هذا المسلسل الذي أخرجه التونسي نصرالدين السهيلي.

 

وبعد إنهاء مهامه في تلك السنة، عاد إلى التمثيل وشارك في مسلسل "ّالأيام" للمخرج نسيم بومعيزة والذي عرضه في رمضان على التلفزيون الجزائري العمومي خلال رمضان 2021.

للإشارة شارك يوسف سحيري في ثلة من الأعمال السينمائية من بينها "ابن باديس"، "العقيد لطفي"، "أسوار القلعة السبعة"، "دم الذئاب".. وأخرى.

يوسف سحيري

نبيل عسلي

النجم السينمائي والتلفزيوني نبيل عسلي، هل سيشاهده الجمهور هذه المرّة في رمضان 2023؟ نعم، وستكون إطلالته على الشاشة الرمضانية في عمل مختلف تحت عنوان "البطحة" للمخرج وليد بوشباح.

ويحكي مسلسل "البطحة" قصة شاب يعيش بكيانه في سنوات الماضي، سواء في طريقة ملابسه أو معاملاته مع الآخرين، يقع في حب فتاة ويسعى للفوز بها ويُساعده في ذلك صديقه.

العمل من بطولة ثنائي "دقيوس ومقيوس" نبيل عسلي ونسيم حدوش، حكيم زلوم الذي أدّى دور السلطان عاشور في سلسلة "عاشور العاشر" في موسمها الأخير، إلى جانب الممثل عادل شيخ، محمد بن محمد، سهيلة فارس.. وآخرين.

نبيل عسلي، واحد من الممثلين الدائمي الحضور في رمضان، والمتألقين في الأعمال الرمضانية الكثيرة مثل البرنامج الهزلي "جرنان القوسطو"، (ناس السطح) لستة مواسم، ثم سلسلة "دقيوس ومقيوس"، (أربعة مواسم)، مرورا بمسلسلات "المليونير" و"مشاعر 1 و2"،

في رصيد نبيل عسلي مشاركات سينمائية مختلفة مثل فيلم "قنديل البحر" لداميان أونوريه، "حرّاقة"،"التائب" و"نورمال" لمرزاق علواش، فيلم "خويا" ليانيس قوسيم وغيرها.

 

مليكة بلباي

مليكة بلباي، الإنسانة الهادئة، المتواضعة ومحبوبة الجزائريين، لن تتخلف عن رمضان 2023، حيث ستجسد دورا رئيسيا في مسلسل الإثارة والجريمة "11/11" لأسامة القبي، ويشاركها العمل كل من يوسف سحيري، عزيز بوكروني، مصطفى لعريبي، نجية لعراف، محمد فريمهدي، هيفاء رحيم، سهلى ولهى، أكرم جغيم.

مليكة بلباي، ستظهر خلال رمضان 2023 أيضا عبر السلسلة الفكاهية "قاراجنا" للمخرج حسين مزياني، وبطولة الفنان المعروف حكيم دكار، الهادي تير الشهير بشخصية "الباجي" في مسلسل "عاشور العاشر". والعمل سيعرض على التلفزيون الجزائري (العمومي).

في رصيد مليكة بلباي عدّة أعمال سينمائية وتلفزيونية أبرزها فيلم "مورتوري" لعكاشة تويتة، فيلم "نقطة النهاية"، مسلسل "اللاعب"، "يمّا"، "أولاد الحلال"، "أحوال الناس"، "وليد ماما"، "موعد مع القدر".. وغيرها. إضافة إلى مشاركتها في أعمال مسرحية من بينها "نجمة"،"اليد المسطيرة".. وغيرها.

سارة لعلامة

سارة لعلامة، يلقبها جمهورها بـ"سندريلا الشاشة"، غابت عن رمضان العام الماضي، ولم تشارك في أي عمل، وفضلّت أخذ استراحة لتعود بقوة بحسب تصريحات سابقة لها لقناة "النهار" (خاصة).

ويشهد رمضان 2023 عودة النجمة سارة لعلامة من خلال عمل كوميدي اختير له عنوان "خو الشيرات" (أخ البنات)، من إخراج عبد القادر جريو، ومشاركة كل من سهيلة معلم، بيونة، محمد خساني، مروة بوشوشة، محمد يبدري والفنانة الكبيرة بيونة.

سارة لعلامة التي درست المسرح والتمثيل في فرنسا، صنعت لها اسمها في الساحة الفنية الجزائرية بعدما تألقت وتميزت في عدّة أعمال جزائرية، وأخرى مشتركة بين تونس والجزائر، فأدّت دور البطولة في ثلاث مسلسلات أخرجها التركي محمد جوك وإنتاج جزائري-تونسي وهي:  "مشاعر1-2019"، "مشاعر2 2021" ومسلسل "المليونير"، لكن بدأت قصتها في الجزائر مع عالم التمثيل من بوابة مسلسل "أسرار الماضي" عام 2010 مع المخرج بشير سلامي، ثم مسلسل كوميدي "القسم" في دور الأستاذة دنيا، ثم تقمصت دور البطولة في مسلسلات "حب في قفص الإتهام"، "قلوب تحت الرماد و"صمت الأبرياء". أمّا سينمائيا فشاركت في فيلم "عبد الحميد ابن باديس" في دور "يامنة" وفيلم "البوغي" (دور نجمة) للمخرج علي عيساوي.

 

سهيلة معلم

سهيلة معلم، بدأت تجربتها في التمثيل سينمائيا مع المخرج كريم موساوي في فيلمه القصير "ما قبل الأيّام"، لتنقل إلى التلفزيون، حيث اشتهرت في السلسلة الفكاهية "بيبيش وببيشة" مع الكوميدي مروان قروابي لخمس مواسم (بداية من 2014)، ثم  سجلت حضورها في عدّة أعمال كوميدية ودرامية، مثل "عاشور العاشر" بأجزائه الثلاثة للمخرج جعفر قاسم، وفيه برعت وتألقت في تأدية شخصية "عبلة" ابنة السلطان عاشور، كما سطع نجمها مع الثلاثي عبد القادر جريو ومحمد خساني ومصطفى لعريبي في مسلسلي "أولاد الحلال" و"بابور اللوح" الذين عرضا خلال رمضاني 2019 و2022.

وتطل سهيلة معلم على الجمهور عبر قناة "الشروق" في تجربة جديدة هذه السنة من خلال مسلسل "خو الشيرات" للمخرج عبد القادر جريو، وتتقاسم دور البطولة مع سارة لعلامة ومحمد خساني ومحمد يبدري والنجمة بيونة.

حكيم دكار

حكيم دكار، من لا يعرف هذه الشخصية والقامة الفنية في الجزائر وحتى عربيا، اشتهر دكار بعديد الأعمال التي لا تزال راسخة في ذاكرة الجزائريين، وخلدّ اسمه بالذهب في أدوار مسرحية وتلفزيونية كثيرة، حيث لا يزال وقع صوت "خباط كراعو" يزلزل "الخشبة"، وحكايا "جحا" تروى، ولن تتوقف الحكاية بعودة "جحا" عبر قنوات التلفزيون الجزائري في رمضان 2023.

بعد سنوات من الغياب عن الشاشة الصغيرة، يسجل حكيم دكار عودته "المفاجئة" للجمهور من خلال سلسلة فكاهية بعنوان "قاراجنا" للمخرج حسين مزياني، وتشاركه البطولة النجمة مليكة بلباي، وممثلين آخرين من بينهم أحد أبطال سلسلة "عاشور العاشر" الفنان الهادي تير.

في السنوات العشرة الأخيرة فضل ابن مدينة قسنطينة، البقاء في الظل والابتعاد نوعا ما عن الساحة الفنية خاصة على صعيد المشاركة في الأعمال الكوميدية، لكن لم ينس عشقه للمسرح الذي يظلّ عشقه وقدمّ في 2019 نسخة جديدة من مونولوغ "خباط كراعو".

كما أنّ دكار، دخل معترك الحياة السياسية، وفاز سنة 2021 بمقعد في انتخابات المجلس الشعبي البلدي لبلدية قسنطينة (شرق الجزائر)، بعد ترشحه في قائمة التجمع الوطني الديمقراطي. وقبله بسنة، عيّن دكار على رأس لجنة الحفلات الفنية على رأس لجنة النشاطات الثقافية والفنية ببلدية قسنطينة.

من أبرز أعمال حكيم دكار التلفزيونية سلسلة "جحا" (1999)، "جحا2" (2000)، "جحا 3" (2003)، "جحا العودة" (2010)، "أشعب" (2008)، المسلسل التاريخي "ظل الحكايا" (2011) إنتاج جزائري-سوري، وفي المسرح قدم دكار "خباط كراعو"، "العربي بن مهيدي".. وأعمال أخرى.

حكيم دكار

مصطفى هيمون

نجم سلسلة "بلاد حدود" في تسعينيات القرن الماضي، وأحد أبرز الوجوه الكوميدية في الجزائر، مصطفى هيمون، سيطل على الجزائريين في رمضان رفقة الكوميدية بختة بن ويس في سلسلة "معيشة بروبلام" اليت ستعرض على قناة "الباهية" (خاصة).

كما سيلتقي مصطفى هيميون عشاقه وجمهوره في سلسلة "فكاهية" خاصة برمضان تحت عنوان "خاوة خاوة"، يشارك فيها أبطال المسلسل الدرامي "بنت لبلاد" (2022) نجيب بوسواليم، نبيل شيالي وكنزة موسوس، إلى جانب الممثلة ليديا لعرييني، درصاف خرفي وكمال زرارة.

وكان آخر عمل لرمز الكوميديا الجزائرية مصطفى هيمون، مشاركته في سلسلة "في التسعين"، التي عرضت في رمضان 2022، على قناة "الشروق"، وعرفت مشاركة محمد خساني في دور البطولة مع مصطفى لعريبي، إضافة إلى سهيلة معلم، وفضيلة حشماوي وعبد الحميد شنين.

والجدير بالذكر أنّ "مصطفى غير هاك" كما يُلقب، كان وراء عودة السلسلة "الشهيرة "بلا حدود" سنة 2019، بعد توقفها لأكثر من عشرين عاما، حيث تمكن رفقة صديقيه حميد شنين والراحل محمد حزيم من تقديم نسخة جديدة من "بلا حدود" التي أمتعت الجزائريين سنوات العشرية السوداء ورسمت البسمة على وجوههم.

مصطفى هيمون

وإلى جانب هذه الشخصيات الفنية، سيستمتع الجمهور الجزائري خلال الشهر الفضيل، بأداء ممثلين آخرين معروفين في أعمال مختلفة، من بينهم مصطفى لعريبي، عيسى سطوري، عزيز بوكروني، محمد خساني، بختة بن ويس، حسان بن زراري، سهى ولهى، الطيب بنعيجة، فضيلة حشماوي، عبد الله بن جلاب... وغيرهم، إلى جانب ممثلين من تونس وهما نضال السعدي وفتحي الهداوي الذين يشاركان في مسلسل "الاختيار الأوّل" تأليف أحمد مداح.